Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 146

 

عدد الزوار

التاريخ : 2024-09-16
المدة : 02:50ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
أولا: التصويت على مشروع قانون إعادة العقارات الى أصحابها المشمولة ببعض قرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل). ( اللجنة القانونية), ( 5 مادة). غير منفذه
ثانيا: التصويت على مشروع قانون ايجار الأراضي الزراعية. (لجنة الزراعة والمياه والاهوار)، (15 مادة). منفذه
ثالثا: تقرير ومناقشة ( القراءة الثانية) مقترح قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959المادتين 10, 2 . ( اللجنة القانونية، لجنة المرأة والاسرة والطفولة). منفذه
رابعا: تقرير ومناقشة ( القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون العفو العام رقم (27) لسنة 2016. ( اللجنة القانونية، لجنة الامن والدفاع، لجنة حقوق الانسان). منفذه
خامسا: استكمال القراءة الأولى لمشروع قانون حماية الملكية. ( لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام، اللجنة القانونية، لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية، لجنة التعليم العالي والبحث العلمي)، (167 مادة). غير منفذه
سادسا: استكمال القراءة الأولى لمشروع قانون الطيران المدني. ( لجنة النقل والاتصالات)، (208 مادة). غير منفذه
محضر الجلسة

 عقد مجلس النواب بتاريخ (16/9/2024) جلسته العاشرة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة النائب الاول السيد محسن المندلاوي بحضور(180) نائبا وتضمنت الجلسة:

 

- تأجيل التصويت على مشروع قانون إعادة العقارات الى أصحابها المشمولة ببعض قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل لحين توصل الكتل السياسية الى صيغة توافقية.

- دعوة السيد محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة الى مشاركة الكتل النيابية في الاجتماعات التي ستعقد خلال الأسبوع الجاري للوصول الى صيغة مقبولة لمشروع القانون والتصويت عليه.

- التصويت على مشروع قانون ايجار الأراضي الزراعية المقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار، .

- القراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959، المقدم من اللجنتين القانونية، والمرأة والاسرة والطفولة.

- انصبت مداخلات السيدات والسادة النواب بشأن مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية على المطالبة بأهمية حرية المواطنين في اختيار طريقة الزواج وفق مذاهبهم وضرورة الاحتكام الى الشريعة الإسلامية لا سيما ان تعديل القانون ينسجم مع المادتين الثانية و41 من الدستور العراقي ويقلل من نسب الطلاق والتفكك الاسري في العراق، فضلا عن ان القانون النافذ فيه مواد خارج المنظومة الشرعية.

ترأس جانبا من الجلسة الدكتور شاخوان عبدالله نائب الرئيس  

- ابدى عدد من السيدات والسادة الأعضاء اعتراضهم على مقترح تعديل القانون والتمسك بقانون رقم 188 لسنة 1959 النافذ، معتبرين ان مقترح القانون لا يرتقي تشريعه الى مستوى القانون كون ليس فيه مواد قانونية واضحة وملموسة ولا يتوفر فيه العلم وخالي من مدونات الاحكام الشرعية وهذه سابقة خطيرة، رافضين المساس بحضانة الطفل والارث للمرأة وتحديد عمر الزواج ،والتريث بالمضي بتشريع القانون حين حسم القضية المرفوعة ضده في المحكمة الاتحادية والمطالبة بمفاتحة مجلس القضاء للاستفسار عن رأيه في المضي بتعديل مقترح القانون من عدمه وتحديد حضانة الطفل الى عمر 10 سنوات والدعوة الى انصاف حق الابوين في حضانة الطفل والاقتراح بتوحيد العراقيين بقانون واحد وعدم اللجوء الى تعديل يفرق بينهم، والمطالبة بالنظر الى المادة 14 من الدستور التي تعارض تعديل القانون كونه يجعل العراقيين غير متساوين امام القانون.

- القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون العفو العام رقم (27) لسنة 2016 المقدم من لجان القانونية، والامن والدفاع، وحقوق الانسان.

- ركزت مداخلات السيدات والسادة النواب على المطالبة بتعديل مسودة القانون ليشمل شريحة أكبر لا سيما جرائم الخصومة بين طرفين والتسويات المالية والمتعاطين الذين غرر بهم وادخالهم الى المصحات المتخصصة بدلا عن السجون وضرورة انصاف الأبرياء الذين لم يثبت تورطهم بجرائم إرهابية او الانتماء للجماعات الإرهابية مع التأكيد على عدم التهاون مع المتورطين والمشاركين في اعمال العصابات الإرهابية والملطخة أيديهم بالدم العراقي، والدعوة الى أهمية خلق اسس التصالح في المجتمع دون شمول أي متهم بالإرهاب او الفساد ولتصحيح بعض الاحكام التعسفية التي صدرت في فترة زمنية غير مستقرة، مع المطالبة بأهمية الاخذ بالمقترحات المكتوبة الى اللجان المعنية بتعديل القانون قبل التصويت عليه.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الثلاثاء.

للاطلاع على محضر الجلسة اضغط هنا