Nature

شارك برأيك

 

هل تعتقد ان الدور الرقابي لمجلس النواب الحالي افضل من الدورات السابقة

  نعم
  لا

مجموع الأصوات 146

 

عدد الزوار

التاريخ : 2024-08-03
المدة : 01:33ساعة
النوع : جلسة بجدول اعمال
الحاضرين : 0 نائب
الغياب بعذر : 0 نائب
الغياب بدون عذر : 0 نائب
فقرات الجلسة
اولا: القراءة الأولى لمشروع قانون التحكيم. (اللجنة القانونية، اللجنة المالية), (47 مادة). منفذه
ثانيا: تقرير ومناقشة ( القراءة الثانية) مشروع قانون الحصول على المعلومة. (لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام). منفذه
ثالثا: تقرير ومناقشة ( القراءة الثانية) مشروع قانون تعويض ممتلكات المتضررين من النظام البائد. (لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين). غير منفذه
محضر الجلسة

 عقد مجلس النواب بتاريخ (3/8/2024) جلسته الرابعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة للدورة الانتخابية الخامسة برئاسة النائب الاول السيد محسن المندلاوي بحضور(176) نائبا وتضمنت الجلسة:

 

- تقديم الرئيس محسن المندلاوي التعازي باسم مجلس النواب بوفاة النائب غاندي الكسنزاني، داعيا له بالرحمة والغفران ولذويه الصبر والسلوان.

- تلاوة النائب حبيب هاشم الدليمي بيانا ادان فيه عملية اغتيال القائد إسماعيل هنية في طهران وعمليات اغتيال قادة المقاومة في لبنان فؤاد شكر وثلة من أبناء الحشد الشعبي من قبل الكيان الصهيوني، محذرا من تصعيد العدوان وتوسيع الصراع ما ينعكس سلبا على المنطقة ويؤثر على الاقتصاد العالمي، مشددا على أهمية المضي في إخراج جميع القوات الأجنبية من العراق بضمنها الامريكية والتركية.

- القراءة الأولى لمشروع قانون التحكيم المقدم من لجان القانونية، والاستثمار والتنمية، والمالية.

تراس جانبا من الجلسة الدكتور شاخوان عبدالله نائب رئيس المجلس

- القراءة الثانية لمشروع قانون حق الحصول على المعلومة المقدم من لجان الثقافة والسياحة والاثار والاعلام، والقانونية، وحقوق الانسان، والنزاهة.

- ركزت مداخلات السيدات والسادة النواب بشأن قانون حق الحصول على المعلومة على المطالبة بتشريع القانون لأهميته في مكافحة الفساد ودعم حرية التعبير عن الراي بما لا يتعارض مع احكام الدستور، وتضمين مؤسسات القطاع الخاص والاتحادات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني في القانون.

- تأجيل القراءة الثانية لمقترح قانون التعديل الثاني لقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم (4) لسنة 2006 الى حين ورود إجابة من الحكومة بشأن الجنبة المالية في القانون.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الاحد.

 للاطلاع على محضر الجلسة  اضغط هنا